کد مطلب:350932 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:217

ما دل من الکتاب علی أن علمهم لیس بحاضر
إن من تدبر الكتاب المجید، واستقصی سوره، وجد فیه آیات

عدیدة تدل علی أن نبینا (ص)، بل والأنبیاء علیهم السلام كافة لا یعلمون الغیب، ولیس لهم من العلم إلا ما علمهم العلام جل شأنه. والأئمة من أهل البیت علیهم السلام لیسوا بأولی من النبی بذلك. إذ أقصی ما نقول فی علمهم أنه ورثوه عن النبی (ص). وأنه انتهی إلیهم ما كان یعلمه صلی الله علیه وآله من جمیع العلوم. فمن تلك الآیات الكریمة قول تعالی: (وعنده مفاتح للغیب لا



[ صفحه 58]



یعلمها إلا هو) فهذه الآیة صریحة الدلالة بأن علم الغیب منحصر به سبحانه، ولا یعلمه أحد من خلقه، وعمومها یشمل حتی الأنبیاء والأوصیاء. ومن تلك الآیات البینات قوله تبارك وعلا: (ولا یحیطون بشئ من علمه إلا بما شاء) فهذه وإن دلت علی أنه تعالی یجوز أن یشرف عباده علی علمه. إلا أنها دلت علی أن العباد قاصرون عن الإحاطة بعلمه. ولو كان علمهم حاضرا لأحاطوا بعلمه سبحانه. ومنها قوله تعالی شأنه: (سنقرئك فلا تنسی) فقد دلت هذه الآیة الكریمة علی أن النسیان سائغ عروضه علی النبی (ص) ولو كان حاضر العلم لما جاز نسیانه، ولا احتاج إلی لفته، بأن یكون متنبها لما یقرأ علیه حتی لا ینسی. ومنها قوله عز وجل: (قل لا یعلم من فی السماوات والأرض الغیب إلا الله) فهذه الآیة صریحة بانحصار علم الغیب بالله جل شأنه. ولو كانوا حاضری العلم لاشتركوا معه سبحانه بهذه الصفة. بل إن النبی نفسه یعترف بأنه لا یعلم الغیب، كما حكی عنه تعالی ذلك فی قوله تبارك وعز: (ولو كنت أعلم الغیب لاستكثرت من الخیر)... وهل بعد هاتین الآیتین من شبهة فی أن علم الغیب منحصر به تعالی، وأن علمهم لیس بحاضر؟ ومنها قوله عز شأنه: (ومن حولك من الأعراب رجال منافقون ومن أهل المدینة مردوا علی النفاق، لا تعلمهم نحن نعلمهم) وأی



[ صفحه 59]



دلالة أصرح من دلالة هذه الآیة المباركة بأن علم البنی (ص) لم یكن حاضرا، بالأشیاء ولو كان حاضرا لأخبر تعالی عنه، بأنه كان یعلم بنفاق أولئك الأعراب وبعض أهل المدینة. فهذه الآیات الكریمة وغیرها من آی الكتاب العزیز صریحة بأن النبی (ص) كان لا یعلم الغیب. فكیف إذا شأن الأئمة الأطهار فیه، وبما أوردناه من الآیات البینة كفاید فی الدلالة علی القصد. ولا حاجة بنا إلی إیراد شئ من الكتاب الكریم سواها.